الهبة
السؤال :
رجل توفي وعنده زوجة في عقده واثنتين بنات صغار وليس لديه راتب أو مسكن ووالديه يعيشون جميعاً ووالده يعمل في الجيش عقيد وعنده أخوان كبار متزوجين .|السؤال : إذا تحصّل المتوفي راتب أو مسكن من الدولة أو من أهل الخير فهل لوالديه أو أخوته نصيب في ذلك علماً بأن الذي يتابعون ذلك مع الدولة أهل الزوجة وليس أهله .
الإجابة
- إذا وهبت جهة ( دولة أو فاعل خير )سكناً أو راتباً لزوجة المتوفى وبناته فهي مستحقّة لهم ، وليس لوالديه ولا لإخوته شيء منها لأنها ليست ميراثاً .
- وبالله التوفيق وصلّى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وأتباعه .
2021-11-20 09:42:20
فتاوى : فتاوى الميراث   -  
كود الفتوى عنوان الفتوى تصنيف الفتاوى المفتون
63124

ميراث الوالد

فتاوى مجتمع وأسرة / فتاوى الميراث

د. عقيل بن محمد زيد المقطري
64743

توفّيت وتركت ابن وحيد

فتاوى مجتمع وأسرة / فتاوى الميراث

علي بن محمد بارويس
67462

رجل له زوجتان وترك لهم إرثا

فتاوى مجتمع وأسرة / فتاوى الميراث

د. عقيل بن محمد زيد المقطري
فتاوى لنفس المفتى / اللجنة
كود الفتوى عنوان الفتوى تصنيف الفتاوى المفتون
65749

هل أجر قارئ القرآن كالحافظ

فتاوى القرآن وعلومه / فتاوى آداب القرآن وفضائله

علي بن محمد بارويس
55701

حكم تأخير المسافر الظهر والعصر إلى المغرب

فتاوى الصلاة / فتاوى القصر والجمع

علي بن محمد بارويس
55471

حكم المحتلم إذا لم يستطع الغسل خوف البرد

فتاوى الطهارة / فتاوى الغسل

علي بن محمد بارويس
65703

التنازل عن الهبة

فتاوى مجتمع وأسرة / فتاوى الميراث

علي بن محمد بارويس
65145

الهبة

فتاوى المعاملات المالية / فتاوى الهبة

علي بن محمد بارويس
66062

حكم الهبة

فتاوى مجتمع وأسرة / فتاوى الوصية

علي بن محمد بارويس
فتاوى من نفس الموضوع