الهبة
السؤال :
رجل توفي وعنده زوجة في عقده واثنتين بنات صغار وليس لديه راتب أو مسكن ووالديه يعيشون جميعاً ووالده يعمل في الجيش عقيد وعنده أخوان كبار متزوجين .|السؤال : إذا تحصّل المتوفي راتب أو مسكن من الدولة أو من أهل الخير فهل لوالديه أو أخوته نصيب في ذلك علماً بأن الذي يتابعون ذلك مع الدولة أهل الزوجة وليس أهله .
الإجابة
- إذا وهبت جهة ( دولة أو فاعل خير )سكناً أو راتباً لزوجة المتوفى وبناته فهي مستحقّة لهم ، وليس لوالديه ولا لإخوته شيء منها لأنها ليست ميراثاً .
- وبالله التوفيق وصلّى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وأتباعه .
2021-11-20 09:42:20
فتاوى : فتاوى الميراث   -  
كود الفتوى عنوان الفتوى تصنيف الفتاوى المفتون
60281

قسمة التركة وإعطاء الأخت نصيبها من التركة

فتاوى مجتمع وأسرة / فتاوى الميراث

القاضي محمد بن إسماعيل العمراني
64756

النذر للذكور دون الإناث

فتاوى مجتمع وأسرة / فتاوى الميراث فتاوى شئون وعادات / فتاوى الأيمان والنذور

علي بن محمد بارويس
60292

تقديم من ينتسب إلى الميت

فتاوى مجتمع وأسرة / فتاوى الميراث

القاضي محمد بن إسماعيل العمراني
فتاوى لنفس المفتى / اللجنة
كود الفتوى عنوان الفتوى تصنيف الفتاوى المفتون
55341

حكم صلة الرحم الذي يقابل بالإساءة

/ فتاوى آداب وأخلاق

علي بن محمد بارويس
64547

شراء السيارة تقسيطاً

فتاوى المعاملات المالية / فتاوى البيع

علي بن محمد بارويس
66216

الرجعة

فتاوى مجتمع وأسرة / فتاوى الطلاق

علي بن محمد بارويس
62377

بيع الهبة أو الصدقة

فتاوى المعاملات المالية / فتاوى الهبة

أحمد بن حسن سودان المعلم
65703

التنازل عن الهبة

فتاوى مجتمع وأسرة / فتاوى الميراث

علي بن محمد بارويس
64994

التراجع عن الهبة

/ فتاوى منوعات

علي بن محمد بارويس
فتاوى من نفس الموضوع