0

فتاوى

الرئيسية / نداء للحكومة بجلب رعاياها
نداء للحكومة بجلب رعاياها
السؤال :
فضيلة الشيخ سبق وأن وجهتم كلمة لولاة الأمر قبل فترة في أثناء ما كان العالقين هناك في الصين وهذا أبو هيثم يترك كلمة منكم كذلك توجيهية للمسؤولين حول العالقين في الهند بسبب فيروس كورونا.
الإجابة
أقول نعم سبق أن وجهت توجيه أو نداء للمسؤولين لولاة أمرنا ولاة أمر اليمن وقيادته بخصوص الذين كانوا في الصين وأكرر هذا النداء اليمنيون ليسوا فقط في الهند وفي غير الهند في أماكن كثيرة من العالم وهم لا شك في وضع محرج وقلق وخطير عليهم فيه كما هو في بعض الأماكن التي يخشى إن تأخروا أن فعلا يصل إليهم المرض ويموت من يموت منهم في نفس المهجر الذي هو فيه، أو يعود به بالفعل يسبب كارثة لإخوانه الذين في داخل البلاد فأنا أوجه ندائي لفخامة الأخ المشير الرئيس (عبد ربه منصور هادي) وإلى نائبه وإلى المسؤولين عن اللجنة العليا لمواجهة الكورونا، ولكل من له عناية للسفراء لوزير الخارجية، لكل وزير، الله عز وجل قد جعلكم مسؤولين عن هؤلاء الناس كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته، فهؤلاء رعيتكم وأنتم مسؤولون عنها أكرر الأثر الذي ذكرته في التوجيه السابق عن عمر بن الخطاب لو عثرت بغلة في العراق لسألني الله عنها يقوله الفاروق رضي عنه كيف لم تعثر بغلة بل قد يموت أناس وقد تزهق أرواح وقد تفقد نفوس، وقد تخرب بيوت لهؤلاء ولأهلهم الذين ينتظرونهم علي أشد وأحر من الجمر، فاتقوا الله في هؤلاء أنا قد سمعت أن هناك تحرك يقصد عمل لفعل شيء لهؤلاء، ولكن يجب أن يكون جاداً، وأن يكون سريعًا وأن لا يتأخروا عن نجدة إخوانهم الناس كلهم كل الناس قد عملوا على جلب أبنائهم ورعاياهم المتواجدين في الخارج، وعيب على اليمن بما تمتلكه من كل المقومات صحيح أن المال ربما لدينا فيه ضعف وقلة لكن لدينا مقومات أخرى، لدينا أمور أخرى كثيرة تجعلنا في مصاف الدول الأغنى والأقوى في ما أتانا الله عز وجل، فلذلك أقول لا ينبغي أبداً ولوم على اليمن أن يتخلى عن مواطنيه الذين يعيشون في الأماكن المختلفة، أكرر بأن الجهود موجودة وأن التحرك موجود، لكن لا يكفي أن نسمع عن تحرك ولا يشفي الناس ما لم يروه رادعًا أمامهم ما لم يروا الشيء يصل يلمسونه بأيديهم صحيح بدأ دفع بعض الأموال إلى بعض المغتربين في بعض المناطق وهذه خطوة طيبة، لكنها لا تكفي وهناك من الناس يؤمنون فيهم ما هو أكثر وأقوى من ذلك فليكونوا عند ظن مواطنيهم، نحن نتكلم عن حسن الظن بالله وهذا هو غاية ما يجب أن يكون عليه المسؤول والمواطن المريض والمسعف يجب أن يكونوا جميعاً يحسنون الظن بالله سبحانه وتعالى، لكن أيضاً ظن هذا المواطن بدولته، ظن هذا المواطن بقيادته بمسؤوليه يجب على المسؤول أن يكون عند أفضل وأحسن ظن يظنه به مواطنوه.
2021-11-09 07:13:03
كود الفتوى عنوان الفتوى تصنيف الفتاوى المفتون
55773

حكم ترأس الجمعيات وما شابه بالتصويت حسب الأغلبية

/ فتاوى الدعوة والنصيحة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

علي بن محمد بارويس
65188

قناة المجد

/ فتاوى الدعوة والنصيحة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

علي بن محمد بارويس
67203

التقلب بين المعصية والتوبة

/ فتاوى الدعوة والنصيحة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

علي بن محمد بارويس
فتاوى لنفس المفتى / اللجنة
كود الفتوى عنوان الفتوى تصنيف الفتاوى المفتون
64194

استمنيت في نهار رمضان

فتاوى الصوم / فتاوى قضاء الصوم والفدية الواجبة وموجب الكفارة

أحمد بن حسن سودان المعلم
64330

رسالة شكر للجنود البواسل

فتاوى الجهاد / فتاوى أحكام الجهاد

أحمد بن حسن سودان المعلم
62842

يمشي في المسجد حتى صلاة الشروق

فتاوى الصلاة / فتاوى الصلاة-عام

أحمد بن حسن سودان المعلم
60280

حرمان النساء من الميراث

فتاوى مجتمع وأسرة / فتاوى الميراث

القاضي محمد بن إسماعيل العمراني
61659

الرجوع من طريق مختلف في العيد

فتاوى الصلاة / فتاوى صلاة العيدين

اﻟﺷﯾﺦ أﺑﻲ اﻟحسن مصطﻔﻰ اﻟﺳﻠﯾﻣﺎﻧﻲ
66313

قال تعالى (يوم يفرُّ المرء من أخيه وأمه وأبيه ..)

فتاوى القرآن وعلومه / فتاوى تفسير القرآن

علي بن محمد بارويس
فتاوى من نفس الموضوع